عدد المساهمات : 417 نقاط : 2000001292 المستوى : 2 تاريخ التسجيل : 23/07/2010 العمر : 36 الموقع : المدير العام للمنتديات
موضوع: التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين الإثنين فبراير 17, 2014 2:45 pm
التاريخ السرى لجماعة الاخوان المسلمين
مزكرات
على العشماوى
اخر قادة التنظيم الخاص
الإخوان المسلمين هم أهم حركة إسلامية سياسية في القرنين الأخيري ن. فمنذ الحركة الوهابية التي ظهرت في الجزيرة العربية في منتصف القرن الثامن عشر، على يد الداعية المتشدد محمد بن عبد الوها ب، لم تظهر حركة دينية سياسية تدانيها تنظيمياً وقوة وتأثيرا لا في الجزيرة العربية، ولا خارجها إلى أن ظهرت حركة الإخوان المسلمين في مصر، 1. صحيح، ظهرت بين على يد الداعية حسن عبد الرحمن البن ا، عام 928 الحركة الوهابية وحركة الإخوان المسلمين حركات إسلامية أخرى مثل المهدية في السودان، والسنوسية في المغرب العربي ولكنها ظلت محصورة النطاق جغرافيًا، ومحدودة التأثير سياسياً وزماني اً. كذلك ظهرت حركات أخرى عديدة تحمل شعارات إسلامية خلال القرنين الأخيرين، لم يكن لها مثيل بين أ ي من الحركات المذكورة في تأثيرها المستم ر. الوهابيون والإخوان المسلمون إذن من هما الأ هم والأكثر تأثيراً واستمرار اً. وكما ضربت الحركة الوهابية أكثر من مرة وسقطت، وأفاقت ونهضت من جديد، كذلك حدث لحركة الإخوان المسلمي ن. ولم تظهر بعد، على حد علم هذا الكاتب، دراسات علمية موثقة عن العلاقة بين الحركتين في القرن العشري ن. ولكن من الثابت أنه حينما ضربت حركة الإخوان المسلمين بواسطة الرئيس المصري ج م ال عبد الناصر في الخمسينيات وفي الستينيات، فر عدد كبير من الإخوان إلى المملكة العربية السعودية، المعقل الحصين للوهابية، حيث أحسنت وفادتهم وحمايته م. كما أن عدداً كبيراً منهم قد شاركوا في بناء الدولة السعودية الثالثة، واستفادوا أيضاً بقدر ما أفادوا - 3 - أدبيًا وماديًا، ودخلوا في شركات متعددة ومتشعبة معاً، ظل تأثيرها قائمًا إلى الوقت الحاض ر. ولكن هذا الكتاب، الذي بين يد القارئ، هو عن الإخوان المسلمين في 1 )، التي تفا قم فيها 970- مصر، وتحديدًا، خلال الحقبة الناصرية ( 1952 الصدام بين "الضباط الأحرا ر "، الذين سموا أنفسهم ثوارًا، وأطلقوا على (1 952 / 7 / حركتهم ( الانقلاب العسكري على نظام الحكم الملكي في 23 مصطلح "ثورة يوليو ". ورغم أن السنتين الأولتين لثورة يوليو شهدتا تعاونًا، 1 )، بين الثورة والإخوا ن، إلا أن ذلك انتهى 954 - أقرب إلى التحالف ( 1952 1، تم تحول التحالف إلى خصام، ثم إلى صدام منذ خريف في صيف 954 ذلك العام وإلى خريف 1970 ، الذي انتقل فيه الرئيس جمال عبد الناصر إلى الرفيق الأعل ى. في مرحلتي الخصام والصدام هاتين، قيل أنه جرت محاولتان لاغتيال عبد الناصر والاستيلاء على الحكم ( 1954 و 1965 ). وحدثت مواجهات دموية بين نظام يوليو والإخوان المسلمين بالفع ل. وتم إعدام عدد من قيادات الإخوان في المناسبتي ن. وكان الذي يقود الإخوان المسلمين في محاولتي الانقلاب والاغتيال والاستيلاء على السلطة، تنظيم مدرب عسكريًا، من ذوي اللياقة البدنية العالي ة، وذوي التلقين العقيدي المتعمق، والمبرمجين على السمع والطاعة المطلق ة. وكان هذا التنظيم شبه العسكري يعرف في صفوف الإخوان باسم "التنظيم الخاص "، وفي دوائر السلطة باسم " الجهاز السري ". وارتبطت الصورة العامة للإخوان المسلمين بهذا "الجهاز السر ي". والذي صورته ا لماكينة الإعلامية لثورة يوليو بأنه تنظيم إرهابي مخي ف. ولعل هواجس الكثيرون من الإخوان المسلمين خاصة، ومن الإسلاميين عموماً، تعود في بذورها الجنينية لما أشاعته ثورة يوليو حول هذا "الجهاز". - 4 - فإلى أي حد كانت ثورة يوليو محقة أو مضللة فيما ألصقته بذلك الجهاز من ص فات؟ إن الأستاذ علي عشماو ي، مؤلف الكتاب الذي هو بين أيدي القارئ، يجيب على هذا السؤا ل. وهو يفعل ذلك كشاهد وفاعل ومسئول من أهل هذا الجها ز. وقد سجل المؤلف اعترافاته حول عضويته في جماعة الإخوان المسلمين ثم تجنيده في الجهاز السري أي التنظيم الخاص، على حلقات تم نشرها في مجلة " المصور "، منذ ثلاثين عاماً ثم جمعت في كتاب صدر عن "دار الهلا ل "، عام 1993 ونفذت طبعات الكتاب في حين ه. ولم يعد المهتمون والدارسون يجدوا نسخاً من الكتاب لإشباع حاجتهم إلى معرفة تلك الحقبة، بخفاياها، وما لها وما عليه ا. ولأننا في مركز ابن خلدون نقوم بمشروع بحثي أشمل بعنوان "الإصلاح الدين ي "، تحت إشراف الداعية والمفكر الإسلامي جمال البن ا، فقد رحبنا بمبادرة الأستاذ علي عشماوي ، لإعادة نشر كتابه " التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين "، مع مقدمة جديد ة. ويجئ توقيت نشر الكتاب مع الصعود السياسي للإخوان ف ي مصر، عام 2005 بنجاح 88 من مرشحيهم لمجلس الشعب، وكذلك نجاح فرعهم في فلسطين في الفوز بالانتخابات تحت اسم " حركة المقاومة الإسلامي ة" حما س، وتشكيلهم للحكومة الفلسطيني ة. وقد ضاعف ذلك من الجدل حول الإسلاميين ودورهم في الحياة المعاصر ة. ونحن ندرك أن كثيراً من الإخوان المسلمين يختلفون مع رؤية وتقييم الأستاذ علي عشماوي للحقبة التي كان فيها واحد منه م. وطبعاً نحن نرحب بنشر وجهات النظر المخالف ة. نتقدم بالشكر للمؤلف ولمن راجعوا مخطوطة الكتاب وأعدوه للنش ر. وعلى الله قصد السبيل.